Amalan Sunnah Aswaja Kalimantan*
Rupanya Masih bnyak lg yg blm fhm tentang hukum puasa hari jum'at yg menyendiri,hehe...
Apnk bnyak bnr btakun2 bjr makruh kh jar, maka sdh ku tlskan nashnya smlm dstatus sblmx,tp mgkn krn kd ku terangkan jd msh janggal, tp skrg aku jw lg bnyak fikiran nah,jd kdtp kw nerangakan masalah yg panjang2,hehe...
ringkasnya aja:
sebenarnya puasa hari jum'at tdk makruh hukum nya bila tdk ada 'illat kemakruhan nya,
imam
syafi'i mengemukakan alasanx dalam kitab al umm jilid 3 halaman 468
ﺃﻥ
ﻣﻌﻨﻰ ﻧﻬﻲ اﻟﺼﻮﻡ ﻓﻴﻪ ﺃﻧﻪ ﻳﻀﻌﻒ ﻋﻦ ﺣﻀﻮﺭ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭاﻟﺪﻋﺎء ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻜﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺿﻌﻔﻪ؟ اﻟﺼﻮﻡ ﻋﻦ
ﺣﻀﻮﺭ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻛﺎﻥ ﺻﻮﻣﻪ ﻣﻜﺮﻭﻫﺎ، ﻓﺄﻣﺎ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻀﻌﻔﻪ اﻟﺼﻮﻡ ﻋﻦ ﺣﻀﻮﺭﻫﺎ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﺃﻥ ﻳﺼﻮﻣﻪ،
ﻗﺪ ﺩاﻭﻡ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻋﻠﻰ ﺻﻮﻡ ﺷﺒﻌﺎﻥ، ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻧﻪ ﻓﻴﻪ ﺟﻤﻌﺎﺕ
ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻮﻣﻬﺎ ﻛﺬﻟﻚ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﻌﻨﻰ ﻧﻬﻲ اﻟﺼﻮﻡ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ، ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.
illat kemakruhan puasa hari jum'at dkarenakan kalo2 gara2 puasa to inya jd uyuh,lemas,kdkw khusyu mahadiri sholat jumat,amun inya kuat ja mahadiri jumat,kd uyuh,kd lemas,kdpp ai,kd makruh toh menurut imam syafi'i lgsg,
illat kemakruhan puasa hari jum'at dkarenakan kalo2 gara2 puasa to inya jd uyuh,lemas,kdkw khusyu mahadiri sholat jumat,amun inya kuat ja mahadiri jumat,kd uyuh,kd lemas,kdpp ai,kd makruh toh menurut imam syafi'i lgsg,
dalam
kitab minhajul qawim halaman 264 ini pun alasan nya mengikut alasan imam
syafi'i diatas
"ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺇﻓﺮاﺩ اﻟﺠﻤﻌﺔ" ﻟﻤﺎ ﺻﺢ ﻣﻦ ﻧﻬﻴﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺻﻮﻣﻪ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺼﻮﻡ ﻳﻮﻣﺎ ﻗﺒﻠﻪ ﺃﻭ ﻳﻮﻣﺎ ﺑﻌﺪﻩ4 ﻭﻟﻴﺘﻘﻮﻯ ﺑﻔﻄﺮﻩ ﻋﻠﻰ اﻟﻮﻇﺎﺋﻒ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻀﻌﻒ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﺎﻟﺼﻮﻡ ﻟﻢ ﻳﻜﺮﻩ ﻟﻪ ﺇﻓﺮاﺩﻩ. "ﻭ" ﺇﻓﺮاﺩ "اﻟﺴﺒﺖ" ﻭﺇﻓﺮاﺩ "اﻷﺣﺪ" ﻟﻠﻨﻬﻲ ﻋﻦ اﻷﻭﻝ5 ﻭﻗﻴﺲ ﺑﻪ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻟﺠﺎﻣﻊ ﺃﻥ اﻟﻴﻬﻮﺩ ﺗﻌﻈﻢ اﻷﻭﻝ ﻭاﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﺗﻌﻈﻢ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻘﺼﺪ اﻟﺸﺎﺭﻉ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﺨﺎﻟﻔﺘﻬﻢ، ﻭﻣﺤﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺇﺫا ﻟﻢ ﻳﻮاﻓﻖ ﺇﻓﺮاﺩ ﻛﻞ ﻣﻦ اﻷﻳﺎﻡ اﻟﺜﻼﺛﺔ ﻋﺎﺩﺓ ﻟﻪ ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻛﺮاﻫﺔ، ﻭﻻ ﻳﻜﺮﻩ ﺇﻓﺮاﺩﻫﺎ ﺑﻨﺬﺭ ﻭﻗﻀﺎء ﻭﻛﻔﺎﺭﺓ، ﻭﺧﺮﺝ ﺑﺎﻹﻓﺮاﺩ ﻣﺎ ﻟﻮ ﺻﺎﻡ ﺃﺣﺪﻫﺎ ﻣﻊ ﻳﻮﻡ ﻗﺒﻠﻪ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ ﻓﻼ ﻛﺮاﻫﺔ،
"ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺇﻓﺮاﺩ اﻟﺠﻤﻌﺔ" ﻟﻤﺎ ﺻﺢ ﻣﻦ ﻧﻬﻴﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺻﻮﻣﻪ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺼﻮﻡ ﻳﻮﻣﺎ ﻗﺒﻠﻪ ﺃﻭ ﻳﻮﻣﺎ ﺑﻌﺪﻩ4 ﻭﻟﻴﺘﻘﻮﻯ ﺑﻔﻄﺮﻩ ﻋﻠﻰ اﻟﻮﻇﺎﺋﻒ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻀﻌﻒ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﺎﻟﺼﻮﻡ ﻟﻢ ﻳﻜﺮﻩ ﻟﻪ ﺇﻓﺮاﺩﻩ. "ﻭ" ﺇﻓﺮاﺩ "اﻟﺴﺒﺖ" ﻭﺇﻓﺮاﺩ "اﻷﺣﺪ" ﻟﻠﻨﻬﻲ ﻋﻦ اﻷﻭﻝ5 ﻭﻗﻴﺲ ﺑﻪ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻟﺠﺎﻣﻊ ﺃﻥ اﻟﻴﻬﻮﺩ ﺗﻌﻈﻢ اﻷﻭﻝ ﻭاﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﺗﻌﻈﻢ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻘﺼﺪ اﻟﺸﺎﺭﻉ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﺨﺎﻟﻔﺘﻬﻢ، ﻭﻣﺤﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺇﺫا ﻟﻢ ﻳﻮاﻓﻖ ﺇﻓﺮاﺩ ﻛﻞ ﻣﻦ اﻷﻳﺎﻡ اﻟﺜﻼﺛﺔ ﻋﺎﺩﺓ ﻟﻪ ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻛﺮاﻫﺔ، ﻭﻻ ﻳﻜﺮﻩ ﺇﻓﺮاﺩﻫﺎ ﺑﻨﺬﺭ ﻭﻗﻀﺎء ﻭﻛﻔﺎﺭﺓ، ﻭﺧﺮﺝ ﺑﺎﻹﻓﺮاﺩ ﻣﺎ ﻟﻮ ﺻﺎﻡ ﺃﺣﺪﻫﺎ ﻣﻊ ﻳﻮﻡ ﻗﺒﻠﻪ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ ﻓﻼ ﻛﺮاﻫﺔ،
bujairimi
jil 2 halaman 406,kalau dktb ini ada tambahanx,yaitu makruh puasa hari jum'at
puasa sunat muthlaq,tanpa ada sebab,kalau puasanya ada sebab,spt puasa
nisfu,puasa nazar,puasa kifarat,puasa arafah,puasa asyura,maka tdk ada
kemakruhan puasa hari jum'at aja,
ﻗﻮﻟﻪ:
(ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺇﻓﺮاﺩ ﻳﻮﻡ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﺑﺎﻟﺼﻮﻡ) ﺃﻱ ﺑﻼ ﺳﺒﺐ ﺑﺄﻥ ﻛﺎﻥ ﻧﻔﻼ ﻣﻄﻠﻘﺎ، ﻗﺎﻝ اﻟﻨﻮﻭﻱ: ﺇﻧﻤﺎ
ﻧﻬﻲ ﻋﻦ ﺻﻴﺎﻣﻪ ﻣﻔﺮﺩا ﻷﻧﻪ ﻳﻮﻡ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻭﺗﺒﻜﻴﺮ ﻭﺫﻛﺮ ﻭﻏﺴﻞ ﻭاﺟﺘﻤﺎﻉ، ﻓﻴﺴﻦ ﻓﻄﺮﻩ ﻣﻌﺎﻭﻧﺔ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﻘﺪﺡ ﻓﻴﻪ ﺯﻭاﻝ اﻟﻜﺮاﻫﺔ ﺑﺼﻮﻡ ﻳﻮﻡ ﻗﺒﻠﻪ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ؛ ﻷﻥ ﻣﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﺴﺒﺒﻪ ﻣﻦ
اﻟﻔﺘﻮﺭ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ اﻷﻋﻤﺎﻝ ﻳﺠﺒﺮﻩ اﻟﺼﻮﻡ ﻗﺒﻠﻪ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ. ﻭﻓﻲ ﺧﺒﺮ ﺭﻭاﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﺗﻌﻠﻴﻞ ﻣﻨﻊ ﺻﻮﻣﻪ
ﺑﺄﻧﻪ ﻳﻮﻡ ﻋﻴﺪ، ﻭﻻ ﻳﻘﺪﺡ ﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻮﻡ اﻟﻌﻴﺪ ﻻ ﻳﺼﺎﻡ ﻣﻊ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻪ ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪﻩ؛ ﻷﻥ ﻳﻮﻡ
اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻟﻤﺎ ﺃﺷﺒﻪ اﻟﻌﻴﺪ ﺃﺧﺬ ﻣﻦ ﺷﺒﻬﻪ اﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺗﺤﺮﻱ ﺻﻮﻣﻪ ﻭﺑﺼﻮﻣﻪ ﻣﻊ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻪ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ
ﻳﻨﺘﻔﻲ اﻟﺘﺤﺮﻱ، ﺃﻣﺎ ﻟﻮ ﺻﺎﻡ ﻳﻮﻣﺎ ﻗﺒﻠﻪ ﺃﻭ ﻳﻮﻣﺎ ﺑﻌﺪﻩ ﺃﻭ ﻭاﻓﻖ ﻋﺎﺩﺓ ﻟﻪ اﻧﺘﻔﺖ اﻟﻜﺮاﻫﺔ
ﻟﻤﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ: «ﻻ ﻳﺼﻮﻡ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻳﻮﻡ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺼﻮﻡ ﻳﻮﻣﺎ ﻗﺒﻠﻪ
ﺃﻭ ﻳﺼﻮﻡ ﻳﻮﻣﺎ ﺑﻌﺪﻩ» ﻭﺧﺒﺮ اﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻭاﻟﺤﺎﻛﻢ: «ﺇﻥ ﻳﻮﻡ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻳﻮﻡ ﻋﻴﺪ ﻭﺫﻛﺮ ﻓﻼ ﺗﺠﻌﻠﻮا
ﻳﻮﻡ ﻋﻴﺪﻛﻢ ﻳﻮﻡ ﺻﻴﺎﻣﻜﻢ ﻭﻟﻜﻦ اﺟﻌﻠﻮﻩ ﻳﻮﻡ ﻓﻄﺮ ﻭﺫﻛﺮ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺗﺨﻠﻄﻮﻩ ﺑﺄﻳﺎﻡ» . اﻩـ. ﻣﻨﺎﻭﻱ
ﻋﻠﻰ اﻟﺨﺼﺎﺋﺺ.
ﻗﻮﻟﻪ: «ﻻ ﺗﺼﻮﻣﻮا ﻳﻮﻡ اﻟﺴﺒﺖ» ﺃﻱ ﻭﺣﺪﻩ، ﻓﺈﻥ ﺻﺎﻣﻪ ﻣﻊ اﻷﺣﺪ ﻟﻢ ﻳﻜﺮﻩ ﻷﻥ اﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻟﻢ ﻳﻌﻈﻤﻪ ﺃﺣﺪ. ﻭﺑﻬﺬا اﻧﺪﻓﻊ اﻋﺘﺮاﺽ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺄﻥ ﺿﻢ اﻟﻤﻜﺮﻭﻩ ﻟﻠﻤﻜﺮﻭﻩ ﻻ ﻳﺨﺮﺟﻪ ﻋﻦ اﻟﻜﺮاﻫﺔ. ﻗﻮﻟﻪ: «ﻓﻴﻤﺎ اﻓﺘﺮﺽ ﻋﻠﻴﻜﻢ» ﺃﻱ ﻣﻦ ﻗﻀﺎء ﺃﻭ ﻧﺬﺭ ﺃﻭ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﻓﻼ ﻳﻜﺮﻩ اﻹﻓﺮاﺩ ﻓﻴﻬﺎ ﻗ ﻟ.
ﻗﻮﻟﻪ: «ﻻ ﺗﺼﻮﻣﻮا ﻳﻮﻡ اﻟﺴﺒﺖ» ﺃﻱ ﻭﺣﺪﻩ، ﻓﺈﻥ ﺻﺎﻣﻪ ﻣﻊ اﻷﺣﺪ ﻟﻢ ﻳﻜﺮﻩ ﻷﻥ اﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻟﻢ ﻳﻌﻈﻤﻪ ﺃﺣﺪ. ﻭﺑﻬﺬا اﻧﺪﻓﻊ اﻋﺘﺮاﺽ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺄﻥ ﺿﻢ اﻟﻤﻜﺮﻭﻩ ﻟﻠﻤﻜﺮﻭﻩ ﻻ ﻳﺨﺮﺟﻪ ﻋﻦ اﻟﻜﺮاﻫﺔ. ﻗﻮﻟﻪ: «ﻓﻴﻤﺎ اﻓﺘﺮﺽ ﻋﻠﻴﻜﻢ» ﺃﻱ ﻣﻦ ﻗﻀﺎء ﺃﻭ ﻧﺬﺭ ﺃﻭ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﻓﻼ ﻳﻜﺮﻩ اﻹﻓﺮاﺩ ﻓﻴﻬﺎ ﻗ ﻟ.
mugni
muhtaj jil 2 hal 184,dalam ktb mugni ini ada lg tambahan alasan penghilang
makruhnya,yaitu bl puasanya sdh jd adatnya puasa daud,makanya tdk apa2 jg,tdk
ada kmakruhan
ﺗﻨﺒﻴﻪ:
ﻣﺤﻞ ﻛﺮاﻫﺔ ﺇﻓﺮاﺩ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﺇﺫا ﻟﻢ ﻳﻮاﻓﻖ ﻋﺎﺩﺓ ﻟﻪ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻋﺎﺩﺓ ﻛﺄﻥ اﻋﺘﺎﺩ ﺻﻮﻡ ﻳﻮﻡ
ﻭﻓﻄﺮ ﻳﻮﻡ ﻓﻮاﻓﻖ ﺻﻮﻣﻪ ﻳﻮﻣﺎ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﺮﻩ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺻﻮﻡ ﻳﻮﻡ اﻟﺸﻚ، ﻭﻟﺨﺒﺮ ﻣﺴﻠﻢ «ﻻ ﺗﺨﺼﻮا
ﻳﻮﻡ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﺑﺼﻴﺎﻡ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ اﻷﻳﺎﻡ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺻﻮﻡ ﻳﺼﻮﻣﻪ ﺃﺣﺪﻛﻢ» ﻭﻗﻴﺲ ﺑﺎﻟﺠﻤﻌﺔ
اﻟﺒﺎﻗﻲ، ﻭﻻ ﻳﻜﺮﻩ ﺇﻓﺮاﺩ ﻋﻴﺪ ﻣﻦ ﺃﻋﻴﺎﺩ ﺃﻫﻞ اﻟﻤﻠﻞ ﺑﺎﻟﺼﻮﻡ ﻛﺎﻟﻨﻴﺮﻭﺯ ﻭاﻟﻤﻬﺮﺟﺎﻥ، ﻭﺇﻃﻼﻕ
اﻟﻤﺼﻨﻒ ﻛﺮاﻫﺔ ﺇﻓﺮاﺩﻩ ﻣﺤﻤﻮﻝ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﻔﻞ ﻓﻼ ﻳﻜﺮﻩ ﻓﻲ اﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﻭاﻟﻔﺮﺽ ﻛﻤﺎ ﺩﻝ ﻋﻠﻴﻪ
اﻟﺤﺪﻳﺚ.
keringkasannya:
TIDAK MAKRUH PUASA HARI JUMAT YANG MENYENDIRI tanpa perlu di ikutkan dgn hari sblmx maupun sesudahnya dgn alasan:
TIDAK MAKRUH PUASA HARI JUMAT YANG MENYENDIRI tanpa perlu di ikutkan dgn hari sblmx maupun sesudahnya dgn alasan:
1. jika
dia tetap kuat dan tdk loyo menghadiri jumat
2. jika
hari jumat bertepatan dgn puasa rawatib yg ada sebabnya spt nisfu sya'ban jth
hr jumat,asyura hr jumat,arafah hr jumat
3. jika
adatnya dia berpuasa daud,
4. jika
dia mau menqodha puasa wajib,jg puasa nazar maupun kifarat
By : Mahmud Pingaran